15‏/07‏/2009

100,000 أسيل وزيادة 30,000 دينار للتاجر


علاقة الحكومة الغير شرعية بالتجار علاقة قديمة ومدونة بالتاريخ القديم والمعاصر معا. تميل لهم ولمصالحهم بل انها منهم وفيهم بعلاقات اسرية وتجارية لا قدر الله ان كان الأخير يعارض القانون (المادة 131 من شيء أسمه دستور دولة الكويت). الأمثلة عديدة على هذه العلاقة الغير حميده بانعكاساتها على "الكويتي العادي" إذا صح التعبير الا اننا سوف نتساءل عن حيثية واحدة أو اثنتان على الكثير.

حين ضاعف التجار أثمان السلع والخدمات متحججين بالغلاء العالمي ماذا كان موقف الحكومة من المناقشة البرلمانية لهذا الارتفاع؟ ناهيك عن وضوح الأمور بالنسبة للكثير من التجار والشركات الغير متأثرة بهذا الغلاء مثل ما يدعون ومثال كي دي دي ببيع سلعها في الدول المجاورة بأسعار أقل لنفس السلع بالرغم من حجة الغلاء الواقع على المواد الأولية في التصنيع وارتفاع تكلفة النقل كأن النقل من صبحان الى الشويخ أكثر تكلفة من الى المملكة السعودية مثلا! ألم يكن رأي الحكومة أنه لا يجوز تقييد السوق الحر والا العقبات سوف تكون عكسية ورفضت أي تدخل وحاربت الفكرة من أساسها؟ بعدها بالقليل من الزمن نزلت الأسعار بشكل كبير ومفاجئ مما أبكى التجار الى حضن الحكومة... ما رأيها هذه المرة؟ يجب دعم مقومات الاقتصاد الكويتي وهم الشركات الكبرى. في زيادة الاسعار لا يجب التدخل في العرض والطلب لكن في سقوط الاسعار يجب التدخل الفوري وبالمليارات!؟ لحماية من؟ الاقتصاد أم تجاره؟ على كل حال فهذه ليست المرة الأولى التي تكذب فيها الحكومة. ومررت ما سمته "الاستقرار الاقتصادي" ولم يستقر أي اقتصاد بل تم تعويض بعض التجار من أموال "عيالنا" (أجيالنا) القادمة.

هذا مجرد مثال لفتح الباب بالنقاش لما هو أكبر منه من جريمة بحق الشعب الكويتي وهي السياسة العقارية للدولة. العقار بالكويت حاله حال أي مكان وكل السلع أيضا بأنه يخضع للعرض والطلب وبعدها يتحدد السعر للوحدة الواحدة منه لكن هل يعقل أن ينافس العقار السكني بالكويت أسعار العقار التجاري في أمثال أمريكا وأوروبا وشرق آسيا المتقدمة من الأماكن الحيوية؟ بكل بساطة العقار بالكويت مدعوم ولا عليك الا ملاحظة من هم تجار الجملة بالعقار الكويتي ومن هم من بعدهم تجار التجزئة؟ وأيضا ملاحظة أدوات التأثير على كمية العرض في وجه الطلب المتزايد طبيعيا. من هذه الأدوات شركة البترول الكويتية ووزارة الاسكان وغيرهم من عمالقة. بالنسبة لشركة النفط فالحجة القديمة قائمة بأن الأراضي نفطية وكأن النفط بعد أمتار تحت سراديب المنازل وحتى لو كان الكلام صحيح ألم يسمعوا بالحفر الأفقي بالبحث واستخراج النفط. شعب الكويت القليل عددا يسكن جزءا بسيطا جدا من أراضي الدولة وحتى الساحات الخالية القريبة من البيوت القائمة تقع عليها هذه الأعذار. وعندما تأتي وزارة الإسكان لتقرر المناطق القابلة للسكن وتخصيصها ومن ثم توزيعها تأتي لنا بأم الهيمان الغير قابلة للسكن بحكم التلوث البيئي والتي تحجز الحكومة التقارير عن وجوده ومناطق مجاورة للخيران وأخرى متعدية مساحات صحراوية لتأتي لنا "بمدن". بالله عليكم حتى لما تقرون الأراضي السكنية بعد احتقان العرض المتعمد يتم الاقرار بشكل تنفيعي!؟

في ظل هذه الأزمة الاقتصادية نزلت الأسعار وتراجع الطلب على جميع السلع غالية الثمن ومنهم السكن. هذا أحدث تراجع بأسعار العقار. غير مقبول طبعا عند المتنفذين أصحاب العقار والقرار أيضا... يا لها من صدفة! بحثوا عن طرق لتعزيز الطلب لاستقرار اسعار عقارهم في التصاعد المستمر فهناك خيار فتح المجال للغير كويتيين لتملك العقار داخل الكويت لزيادة الطلب والمنافسة والتضارب (!). وأيضا هناك التوجه والرغبة بزيادة القرض السكني من 70 ألف دينار الى 100 ألف دينار وهنا نأتي الى نائبتنا الفاضلة د. أسيل العوضي واقتراحها.

ألا تعلمين يا دكتورة...
  • أن القرض الاسكاني هو للتاجر لا للمستهلك وما هو الا عبء على المقترض لتنفيع التاجر؟
  • أن القرض الاسكاني سبب رئيسي بوصول بل "توصيل" أسعار العقار الى ما هي عليه؟
  • أن زيادة القرض الاسكاني من 70 ألف الى 100 ألف هي فعليا زيادة أسعار العقار 30 ألف دينار؟ لماذا لم تقترحي زيادة أسعار العقار مباشرة؟
بدلا من هذا الاقتراح المضر لنا كأفراد بشكل مباشر جدا وملموس ممكن أن تتبنين أحد هذه الاقتراحات التي تصب في مصلحتنا نحن الشعب وسوف نكون لك من الشاكرين...
  • تحرير الأراضي من إدعاءات شركة النفط كي نزيد العرض ومن خلاله انخفاض الاسعار.
  • الكشف عن ملاك الأراضي الشاسعة التي تختار منها الحكومة لبناء المناطق الجديدة والسبب الفعلي لاختيارها.
  • تشريع قانون يمنع احتكار الاراضي السكنية ويحدد فترة بعد شراءها لبناءها والا يبطل البيع.
  • تشريع قانون يمنع بيع العقار السكني بعد فترة قصيرة من شراءه من قبل الأفراد والشركات معا.
...وغيرها من اقتراحات تصب في زيادة العرض وتخفيض أسعار العقار وتمنع التلاعب به. هذا الاقتراح يعتمد على غباء المستهلك واستعراض المزيد من المال بوجهه حتى وان كان هو مجرد محطة مؤقته بين الحكومة والتاجر.

هناك 45 تعليقًا:

حسام بن ضرار يقول...

ان كانت لا تدري فتلك مصيبة

و ان كانت تدري فالمصيبة اعظم



الشرهه على من طلعوها

C'est La Vie يقول...

اول ما قريت الاقتراح استانست قلت بيعينون المواطن المسكين
بس يعطيك العافية اخوي بينت لي آثاره الاخرى

Yin مدام يقول...

قواك الله ويعطيك العافية على هالمقال الصائب


اللي يقهر إنهم لا زالوا يتصرفون وكأن الشعب أبله ولا يفهم اللي يصير وأسبابه


مرات أتمنى أشوف شوية بس شوية منطق بس ماكو


الله كريم

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

زميلي

يدعي مناصرو الزميلة الفاضلة بان هذا المقترح ورد في برنامجها الإنتخابي

سبب المشكلة الإسكانية هو إحتكار الأراضي و ليس التمويل. ليت النائبة الفاضلة تبنت مقترح مرشح التحالف السابق السيد خالد الخالد بتحرير 5% من الأراضي بدلاً من هذا المقترح الذي لن يمول سوى التجار كما تفضلت

في منتصف التسعينيات و عندما أوشك بنك التسليف على الإفلاس التمويل كان مشكلة و حلت عن طريق قرض من الإحتياطي العام و كان الليبراليون أشد المناوئون لمقترح التكتل الشعبي هذا

أما بما يخص علاقة النائبة الفاضلة و التجار فأنا لدي إستفسار بسيط

تدعي النائبة المحترمة إنها من الطبقة المتوسطة. فأباها موظف متقاعد و امها كانت مدرسة رياضيات. رغم ذلك كانت حملتها الإعلانية متميزة جداً و ممولة بطريقة متميزة. سؤالي : ما هي مصادر تمويل الحملة إن كان أباها مجرد موظف متقاعد و أمها مدرسة رياضيات ؟

أحد يحل لي شفرة هذا السؤال يزاكم الله خير

Enter-Q8 يقول...

طن طن طن طن

و الله لو شنو عبالك ما تعرف
اللحين بيطلعون و يقولون لك اهو قصدها كذا و كذا
و يمكن باكر تسوي لقاء بصالة افراح مع المدونيين علشان تشرح وجهة نظرها
مو صارت موضوع

مشكله باللي ما يحس بمعاناة المواطن لا يمكن ان يوصلك

مركبنا يقول...

ايييييييه

العام طاحت الطوفة واليوم انتفض اغبارها ما الومها الوم الى غشوا الناس فيها ! وكبروها على ماميش !

شـقــران يقول...

الغالي كويتي لايـــــعة كبــــده

مساء الرياحين

تسلم من القلب علـى هالموضوع اللي يبرد الكبد

منذ علمت عن اقتراح السيدة العوضي واني مستغرب،،،فكيف لمن بلغت هذه الدرجة العلمية أن تفكر بهذه السطحية

فالغالب الأعم يعلم أن أي زيادة في القرض هي من صالح التاجر وليست من صالح المستهلك


أظن أن وراء اقتراحها حسابات أخرى من الممكن قراءتها من بين ثنايا الاقتراح
!!


لا أعرف حقيقة مالفرق مابين اقتراحات بورميه ومابين اقتراحات العوضي
!!



شكرا على هذا الطرح المنطقي للموضوع
:)


لك مني أجمل التحايا وأرقّها

مردويسة يقول...

اخ شقران مساء

انا كنت عندك في موضوع كعب اخيل واشكالية الوحده الوطنيه

وذكرة هل الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون فيها الأمين ، وينطق فيا الرويبضة ، قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : السفيه يتكلم في أمر العامة .)

وقلت لك احنا حايشين هل الزمن وهذي وحده منهم

المشكلة صرنا مثل اخوانا المصريين كلا فاهمين كل شيء عشان ادش مجال السياسه لازم افهمه عدل اقراه من اوله الي اخره

اسيل يمكن تكون شاطره في مجالها بس مجال السياسه بالسالب واخر انتخابات واااايد كان واضح مافي اسلوب ياجماعه ولا منطق

بس اللوم مو عليها اللوم علينا يل الشعب خل نعترف بخطانا عشان انعرف انصلحه

وشكرا

مطعم باكه يقول...

احسنت اخوي ..

(زيادة القرض الاسكاني من 70 ألف الى 100 ألف هي فعليا زيادة أسعار العقار 30 ألف دينار؟)

اكثر ما نخشاه هو ان زياده 30 الف في القرض سوف تقود الى زيادة 100 الف بقيمة العقارات ..!!

افكر جديا بشراء شقة والإكتفاء بها .. اجاور الزلمات والهنود احسن ما اعيش في بيت يصير ملكي بعد مليون سنة من دفع الأقساط ..!!

أبو الدســتور يقول...

بغض النظر عن مقترح أسيل
فمشكلتنا مع الاراضي وسبب امتناع التوسع فيها ستظل دائمة

يجب ان تناقش على اعلى المستويات
و تفتح الابواب المغلقة

غير معرف يقول...

شكرا على هذ المقال الرائع
ولا جف قلمكم

غير معرف يقول...

سلبية! كل كلام المدونات سلبي

well_serviceman يقول...

Kuwaiti, Sorry i dont have arabic on this unit.

but this is a very well structured post, thanks alot. and also, i kind of thought the same when i saw Aseel's request, because increasing a loan, even if it was for the citizin's good, will increase the debt on the single citizen and will lead to more overwhelming problems,

they're screaming now adays to help those in debt, and they can't find any single solution for the citizen's good without falling in the hands of the greatest nightmare of all, DEBTS!

Kuwait is still in the transition of knowing what was/have been done over the past 50 years lets say, which is those well known Sheikhs and business men buying those huge lands with no RIGHT to do so, and then selling those back to the government with 10x the price they got it for, or basically turning them to some business oriented programs, like the Greatest "Aswag ElGrain" where we never saw any draw for that land and it magically went to a well known Sheikh with no right.

God Helps US!

Dakhtar Blue يقول...

نفس الكلام اللي دار براسي لما قريت عن إقتراح السيدة "النائبة" (وأعتقد إن منصبها بات إسم على مسمى)

قبل سنتين ولا ثلاث دخلنا بدوامة زيادة الخمسين دينار كل دور أنعقاد بحجة محاربة الغلاء والتضخم بدون أي دراسة أو أسس... ولاحظنا بعد كل زيادة شلون كانت تزيد أسعار السلع ويرجعون السادة الأعضاء ويطالبون بخمسين غيرها وكأنها فعلا الحل لهذه المشكلة...

واليوم مادري أضحك ولا أبجي على إقتراح السيدة أسيل! قمثل ما قال العزيز حسام بن ضرار... إن كانت تعلم إن المواطن ما راح يستفيد من هذه الزيادة فهذه مصيبة! وإنت كانت لا تعلم فالمصيبة أكبر وأعظم! باجر الأرض اللي كانت بـ 100 ألف بتصير بـ 130 ألف! هل راح ترجع وقتها أسيل وتطالب بزيادة بعد 50 ألف علشان عيون الحلوين؟

للأسف... خذلونا!

عاجــل يقول...

للأمانة سبقها نوابنا في 2008 والحين هي كملتها

الحل بتحرير الأراضي فقط قسم صغير منها

ضبط أسعار مواد البناء

ابعاد المسؤول صاحب المصلحة وهذا يعني انهيار جديد للحكومة

غير معرف يقول...

بغض النظر عن تحفظي على أداء النائبة لكن اقول ال ٧٠ ألف من اي سنه كانت ٧٠ و شنو وقتها كانت اسعار البيوت ، و شنو كانت اسعار مواد البناء ، الدوله كانت تعطي معاشات كم؟ ، الحياة شلون تغيرت، سعر العقار وصل الذروه و حاليا خوصوصا مع الازمه الاقتصاديه سوق العقار تأثر جدا، و السعر يتأثر بالعرض و الطلب، و ال ٣٠ الزياده اساسا ماهي حل لان كم واحد اللي رادا عن البيت هل ٣٠! بس اهي تطوير مو اكثر، اتحسسني ان لو باكر يعطون كل كويتي ٣٠ الف كلنا بصير عندنا بيوت!!
عموما هل اقتراح ما راح احل المشكله و كان في حلول افضل بس هم ما يمكن تبسيط الامور نفس ما بسطتها

أبــو بنــــدر يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
أبــو بنــــدر يقول...

العزيز كويتي لايعه كبده

ما أشبه اليوم بالبارحة

خلنــــــــي ساكـــــت

شاركونــــا الفشـــــل

http://bandooeree.blogspot.com/2008/06/blog-post_18.html

Blog 3amty يقول...

يالله ربك كريم ..

غير معرف يقول...

الكويت تتعاقد مع فرنسا لبناء مفاعلات نووية بالكويت.
---------------------------------------

الكويت ضحية عملية نصب عالمية!


الطاقة النووية السلمية أصبح موضوع قديم عفى عليه الزمن ومحفوف بالمخاطرومعظم الدول المتقدمة بدأت تستعمل بدائل أخرى سلمية للطاقة أقل تكلفة وأقل خطرا وتحقق نفس النتائج .. فلماذا لانبدأ من حيث انتهى الأخرون؟ لماذا نشترى دائما التكنولوجيا القديمة سواء فى المجال العسكرى أو السلمى؟

الكويت يستطيعون تغطية كل احتياجاتهم الكهربائيه وكذلك تحلية مياه البحر من الطاقة الشمسية و طاقةالرياح.
هناك 4 مقالات هامة عن هذا الموضوع و هى النووى كمان و كمان ـ كارت أحمر ـ كارت أخضر ـ الأشعة الذهبية.‏

ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

www.ouregypt.us

As YoU LiKE يقول...

اتذكر تناقشت ويا اخوي على نفس النقاط اللي ذكرتها لمن طالب احد النواب زيادة القرض.

المطلوب مثل ماقال الاخوة فوق: تحرير الاراضي من شركة النفط.

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

بن ضرار...

مو معقولة ما تدري

السؤال ليش؟

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

سي لا في...

الله يعافيك يا اختي

هذا احد اسباب وجودنا بالتدوين

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

مدام ينغ...

الله يعافيك ان شاء الله

الكثير من الشعب بالفعل أبله واللي فاهم منه أغلبه ساكت بعقلية "يعني شبسوي بروحي" بالرغم انهم أغلبيه! لكن هناك من الشعب من هو فاهم وفعال وعلينا ان نضع يدنا بيدهم ونكشف الحقائق.

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

حلم جميل بوطن مو منهوب...

واذا هذا المقترح ورد في برنامجها الإنتخابي شنو يعني؟ يعني يكون صح والا ينسحب منا الحق من انتقاده؟ ماني خابر هناك مهلة زمنية محدده لمناقشة برامج المرشحين وبعدها يبطل هذا الحق؟

مقترح السيد خالد الخالد هو عين الصواب... أتسائل اذا كان له أثر في عدم استمراره؟

بالنسبة لمناصريها والدفاع عنها... منذ متى ونحن نحدد مواقفنا حسب الاشخاص بدلا من المواقف؟ انتقدنا الأهم منها وعلى من يعتبر نفسه مناصر لتيار او اشخاص معينين ان يصادقهم ويساندهم بالفكر لا ان يطبل لهم والا شبيكون الفرق بينهم وبين خلف دميثير واشكاله؟

اما عن سؤالك بتمويل حملتها فمصدري من داخل العوضي كامب يقول انهم عملوا حسب الاسلوب الأمريكي بالبحث عن التبرعات من الافراد لا المؤسسات التجارية ولا الجمعيات المحددة الغرض وصاحبوا هذه التبرعات بإقرار "موقع" بعدم وجود شروط مقابل هذه التبرعات ويقال ان هذا الشرط كان سبب تراجع البعض عن التبرع. لا أشك مصدري لكن أشك بالخبر اللي وصل له حيث انه ليس الشخص المعني بجمع هذه التبرعات واسلوبها. ان شاء الله هذا ساهم في فك الشفرة؟

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

بو وليد...

أكرر انني لا اقصدها بشخصها بل موقفها الأعوج ولو كان غيرها من اقترحه لطرحت نفس الطرح فالحقائق هي نفسها.

أصلا لو كان الاقتراح من أحد التجار أمثال مرزوق الغانم أو خاله المزكّى عن طريق أحد مرتزقته أو حتى من قبل شيخ له فائده ملتوية وأيضا عن طريق المتردية والنطيحة بالمجلس لكان السبب واضح من هذا الاقتراح... لكن لماذا العوضي تقترحه!؟ فعلا أبحث عن جواب.

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

مركبنا...

تقصد التحالف اللي يبي مرأة تكملة عدد
والا حدس الدبكة بصب التركيز عليها بوقت يخدمها وصب التعاطف عليها أيضا؟

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

بو راكان...

مساء الورد اللي ما فيه لا حر ولا غبار يعني مو بالكويت

الله يسلمك

انا مستغرب مثلك وكما هو واضح المسألة ليست انها لا تعلم فهذا غير منطقي بل ما هو الدافع؟ فهي ليست من اصناف عسكر العنزي السمسار ولا فداوية مثل سعدون حماد ولا عديمة القيم مثل خلف دميثير ولا حتى من أصحاب المصلحة التجارية الواضحة مثل مرزوق الغام او خاله... فعلا أبحث عن منطق من وراء هذا الاقتراح الأعوج.

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

مردوسية...

ضعيفة بالفعل ودون المستوى المطلوب من النائب لكن للأمانة ان هناك عدد من النواب بهذا المستوى وأضعف ومقارنتها بهذه الجموعة ليس بمديح.

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

مطعم باكه...

والعمارات هم لهم وأربح أصلا
بدلا من أرض يبنيها بسعر معين يبيعها على شخص واحد يبيعها على عدد أكبر من الاشخاص وبأسعار أنصاف البيوت يعني مطلع سعر بيتين ثلاثه عن طريق عمارة وشقق.

وتعال عوار راس بعد البيع من عليه الصحية والشغلة الفلانية للسكان كلهم مو بس لي بروحي وتعالي نقسم المبلغ ووو. ٌبل البيع وأول سنة تحديدا يعطونك الشمس بيد والقمر بيد وبعدها محد يرد على على التلفون او مقطوع أصلا. قاط على شقة مبلغ وقدره وآخرتها تعيفها بأرخص الأثمان. إسأل اللي شروا من لؤلؤة الصراف وخدمتهم الزفتية والقضايا من بعدها! ولو سعر الشقق رخيص كان قلنا!

خسرانين بكل الحالتين

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

أبو الدستور...

أعلى المستويات...؟
ومنو اللي أغلق الأبواب!؟

المشكلة هي تضارب المصالح والممنوعة قانونيا بين السلطة والتجارة. سؤالي منو اللي بيطبق القانون على نفسه قبل غيره؟ من هم تجار العقار الجملة؟ مو أغلبهم شيوخ؟ قول لي منو بيطبق القانون على منو؟

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

غير معرف...

العفو
حسرة الشعب لا تنقلها الصحف المملوكة للتجار وبعض الشيوخ لكن لا بد من الكشف عنها.

شكرا لتشجيعك
غيرك يتمنى كسر هذه الاقلام
لكن بعون الله الحق له طلابه ولن نسكت

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

غير معرف...

طبعا سلبية الله يهديك ويغفر لنا كما هي الحال العامة والمواضيع تحت النقاش

هل تعتقد انه من الافضل شكر من افتعل غلاء هذا الغلاء بالعقار السكني ومس كل كويتي بشكل يعرقل حياته بشكل كبير من أجل جمع المزيد من المال وبسوء استغلال نفوذه مخالفا للقانون؟

أنا مثلك ليس سعيد من كل السلبية السائدة لكن الحل ليس بتجاهل الامور بل بحلها.

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

well servicedude...

No problem
been there

You're welcome
They can and already know of the solutions to this and other problems but often times our solutions are there problems and our problems are there solutions and that's why the constitution clearly stated that private business CAN NOT be combined with public office for the obvious conflict of interest starting from the top most positions down to everyone else but the same people that were opposed to the constitution itself never implemented many parts of it and ESPECIALLY this one

Obviously I agree with you and regarding the land much of it have in fact not been bought at all rather simply taken and not all of it in the old days either! Other things are still to this day "taken" with the blessing of the government... for example the billboards around Kuwait are owned by a sheikh ofcouse and while charging advertisers thousands per month for each one how much do you think he bought them from the gov't? and what exactly did he buy? ... he bought the 1.5 meters square base only and the price for that is yearly and EXTREMELY symbolic and next to nothing. If you or me or anyone else came up with that idea would it have been licensed even? And if so would we have gotten this price? The airport same thing, and so on. Curruption is curruption and it's not just real estate!

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

د. أزرق...

المشكلة انها تعلم
كما تعلم الأغلبية

و"علشان عيون الحلوين" هي المصيبة!

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

عاجل...

أعلم يا سيدي
كانت غلط وقتها وهي غلط الآن طبعا

واتفق معك بالحل تماما

لكن هل سوف يعملون لمصلحتنا المصلحة العامة ضد مصلحتهم المصلحة التجارية الخاصة

تجار العقار طبعا لا
والسماسرة من تحتهم والمتنفعين بكشل أو آخر معهم
لكن أسيل محيرتني لأني لا أعتقد انها من ضمن الاصناف المذكورة اعلاه


نورتنا

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

غير معرف...

لم أقصد تبسيط الأمور واعتذر لك اذا حسيت بهذا الشيء وبالفعل الأمر به الكثير من التحليل الفني لكن ما تم طرحه هنا هو صحيح ايضا ومن أكبر الانعكاسات وأهمها على الشعب.

تاريخيا أعتقد ان ال70,000 "كانت" بحسن نية من قبل الدولة لكنها أصبحت دعامة للعقار وأسعاره مع وجود التحكم بكمية العرض طبعا ونفوذ تاجر العقار بالقرار الحكومي. الآن التوجه الى زيادتها الى 100,000 او اقرار زيادة الطلب عن طريق فتح المجال للغير كويتي لامتلاك العقار السكني وغيرها من اقتراحات هي بكل وضوح في صالح التاجر وليس الشعب المستهلك. الوضع العقاري الذي نعاني منه بالكويت غير منطقي ومفتعل بالكامل ولا نريد ان نصل الى أكثر من ما وصلنا له. نريد ايقاف هذا التلاعب يا سيدي فقط لا غير.

شخصيا اتمنى إلغاء ال70,000 وحينها انظر الى سقوط اسعار العقار السكني تحديدا لكن هذا في صالح من؟ في صالح المستهلك وخزانة الدولة أيضا لكن ليس خزانة التاجر.

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

أبو بندر...

الشمس طالعة من وين اليوم!؟ :)

صدقت
ولا نريد البقاء كي يكون الغد أشبه باليوم أيضا

شكرا على الرابط فهو اضافة قيمة للموضوع


---
اناشدك يا ابو بندر ان لا تبتعد عن التدوين كما انت مؤخرا. كلنا لايعه كبودنا لكننا نحتاج بعض. لا تباعد وخلك في دائرة التأثير "النسبي".

تحية ومودة

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

بلوق يدتي...

ونعم بالله
ولا أكرم منه

لكن يجب علينا التحرك بوجه هذا الجشع
الله مع الحق والمظلوم

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

ايجبت...

مع العلم انني اتفق تماما مع ما تفضلت به الا اني اجد نفسي اتساءل عن سبب اهتمام "آور ايجبت" بأمر كويتي داخلي؟

لا اي سخرية واتفق معك بالنسبة للطاقة النووية ومشاكلها

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

كما ترغبون...

نعم الحل بتحرير الأراضي
(زيادة العرض)

وليس بتدعيم او زيادة الطلب

فريج سعود يقول...

حل القضية الاسكانية يكمن في حل واحد لاغير

وهو تسكين جمع نواب المجلس والحكومة في شقق او (شقيق) علشان يحسون بمعاناة المواطنين

واولهم الخرافي ناصر المحمد

فريج سعود يقول...

و

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

فريج سعود...

الخرافي وناصر ذا سيكسث في شقق مرة وحدة!

أول شيء خل يسكنون في منازل مو قصور بعدين يصير خير على الشقق. ما اعتقد يشاركون المواطن "العادي" بشيء في حياتهم ومعزولين بالكامل فكيف يحسون فيه؟

تهقى الخرافي يشتري سفايف بنفسه للبنتلي الأبيض من الأهلية بشارع كندا دراي؟

والا

ناصر ذا سيسكث يوقف طابور بالجمعية ويتحسر على غلاء اسعارها؟

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

فريج...

ووو